آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فوائد الخضروات و الفواكة

الفواكه والخضروات:

تعد الفواكه والخضروات من الأطعمة المفيدة جداً لجسم الإنسان، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن تمد الجسم بالصحة والطاقة حيث يُنصح بتناول قدر كافٍ منها خلال اليوم، كما أنه مفيد جداً للأطفال والمراهقين والنساء الحوامل، ويمكن طرح فوائد الفواكه والخضار كما يلي:
تحتوي على نسبة سعرات حرارية قليلة جداً، ولذلك تساعد على تخفيف الوزن، حيث أن السعرات الحرارية الموجودة في طبق كبير من الفاكهة يعادل ملعقة صغيرة من السعرات الحرارية الموجودة في حساء دسم.
يعمل على وقاية الجسم من العديد من الأمراض، كما يحارب مرض الشيخوخة المبكرة
تحتوي على نسبة عالية جداً من الفيتامينات المضادة للأكسدة، والتي تؤدي إلى حدوث أمراض القلب والأمراض السرطانية، وأمراض العينين، والجهاز التنفسي لذلك فإن الأشخاص  الذين يتناولون الخضروات والفواكه بشكل يومي حبتين أو ثلاث حبات تقريباً فإنهم أقل عرضاً للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30% وأمراض السرطان بنسبة  20%


وهنا سرد لبعض أجهزة الجسم التي تستفيد بشكل كبير من الفواكه والخضروات:


العينان :

 إن جميع الخضروات الخضراء والصفراء وبرتقالية اللون تستطيع حماية الغشاء البلوري للعين، وبالأخص تقي عدسة العين من خطر (الكاتاركت)، المياه البيضاء وذلك لأنها غنية جداً بمادة الكاروتين، وفيتامين (ج)، والأحماض الأمينية والمركبات الكبريتية.


المخ: 

هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تقي من السكتة الدماغية، والجلطات المخية، والزهايمر، وذلك لأنها غنية بفيتامين (ب- ك – ي)، ولها تأثير مضاد للأكسدة مثل (الفراولة، والشمام، والفواكه الحمراء، والبرتقال، واليوسفي، و الليمون، والبندق، والجوز، وعين الجمل، والفواكه الجافة، والخضروات الورقية كالجرجير، والسبانخ، والكرنب، والسلق، والسبانخ، والخس.


الجهاز التنفسي العلوي (الحنجرة والمريء والبلعوم) :

هناك العديد من الفواكه التي تقلل من نسبة أمراض الجهاز التنفسي، مثل القرنبيط والبروكلي، حيث تعمل على حماية الجهاز التنفسي العلوي من الأمراض السرطانية، وتقلل نسبة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 50%


القلب والاوعية الدموية:

إن جميع الفواكه والخضروات، وخاصة الثوم والبصل، تعمل على تقليل نسبة أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 30 % بفضل عملها كمضادات للأكسدة في جدران الشرايين والأوعية، وذلك لأنها غنية بالأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والماغنيسيوم، والفيتامينات، ومادة البوليفينيل.

المعدة:

 هناك العديد من الفواكه والخضروات التي تحتوي على المركبات الكبريتية والفيتامينات التي تحمي المعدة من الأمراض مثل : القرنبيط، واللفت، والبروكلي، والبصل، والثوم، والفجل، والخضروات الورقية، والجزر، والكزبرة، والبقدونس .

الجلد وخاصة الوجه:

إن الفواكه والخضروات الغنية بالكاروتين والبوليفينيل، وفيتامين (ج)، والكالسيوم، والفسفور، والماغنيسيوم تعمل على حماية الجلد من التجاعيد، ولما لها أثر وقائي من أشعة الشمس فوق البنفسجية مثل: العدس، والجزر، والكزبرة، والبقدونس، والعنب، واللفت، والقرنبيط، والطماطم، والباذنجان، وأغلب الخضروات والفواكه، وخاصة التفاح والكمثري والشمام والفراولة.


الرئتان:

 جميع الفواكه والخضروات تقلل نسبة حدوث أمراض الرئة بنسبة 10%


الأمعاء:

 تعمل الفواكه وخاصة التفاح على تنظيم عملية الأيض.

الدم:

يعمل التفاح على الوقاية من ارتفاع نسبة الكوليسترول فيه لأنه غني بالبكتين والبوليفينيل.

الفم:

 تقي الفواكه والخضروات تجويف الفم من الإصابة بالثلم الناتج عن الأمراض السرطانية. كما أن العديد من الفواكه التي تحمي العظام والبروستاتا من الأمراض كالقرنبيط، والباذنجان، والطماطم، والبرقوق،  والكمثري .

الفيتامينات الموجودة في الفواكه:


تعتبر الخضروات والفواكه مصدر طبيعي للفيتامينات، ومن أهمها :
فيتامين أ: وهو مفيد لصحة العيون، والجلد، والأنسجة المبطنة الداخلية، ويقلل من خطر تكوين أمراض السرطان والأورام .
فيتامين ب 1: وهو مفيد للخصوبة، والإرضاع، ووظائف الجهاز العصبي، وأفضل مصادر هذا النوع من الفيتامينات هو البقول، والخضراوات، والبذور، والمكسرات وخضروات البحر.
فيتامين ب 2: وهو يحمي العينين والأغشية المخاطية، وهو ضروري لعملية أيض الكربوهيدرات، ويسهل عملية تكوين الأجسام المضادة .
فيتامين 6: يساعد في أيض الكربوهيدرات والفيتامينات.
فيتامين ب 12: يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، والمحافظة على الأنسجة العصبية، ويقي من الأنيميا.
فيتامين هـ: أفضل مصادر الفيتامين الخضروات الورقية، والزيوت النباتية غير المكررة، والحبوب الكاملة، والبقوليات .
فيتامين ك: يعتبر من الفيتامينات المهمة لجسم الإنسان، حيث أن مصدره الخضروات الورقية،  ويسهم في التجلط الطبيعي للدم



الأسباب التي تجعلنا نضيف الفواكه و الخضروات إلى نظامنا الغذائي:.

تجعل الجهاز الهضمي في أفضل حال، لأن الفواكه والخضروات غنية بالألياف التي تقلل نسبة الكوليسترول في الدم، مما يخفف نسبة الجلطات و الأزمات القلبية.
الشعور بالصحة الجيدة، و النشاط و الحيوية، لأن الفواكه و الخضروات غنية بالفيتامينات التي تساعد على تقوية جسم الإنسان، والوقاية من نزلات البرد، ومعالجة الجروح و الخدوش، والأسنان واللثة.
احتواء الفواكه والخضروات على مضادات الأكسدة، التي تحمي جسم الإنسان من مرض السكر، وارتفاع ضغط الدم، والأزمات القلبية والجلطات.
تعمل على تنشيط الذاكرة، وتقلل الإصابة بمرض الزهايمر عند الكبر، لأنها تجعل الإنسان يتذكر بشكل أسرع، ويمكن إضافتها للأكل خلال فترة الامتحانات .
تقوم بتحسين المزاج حيث أن الفواكه و الخضروات تحتوي على حمض الفوليك المحسن للمزاج
مفيدة جداً لتغذية المرأة الحامل.

طريقة عمل سلطة الفواكه:

المقادير:

خمس حبات موز كبيرة الحجم
نصف كيلو غرام من التفاح
نصف كيلو غرام من الفراولة
2 حبة برتقال كبيرة الحجم
نصف كيلو غرام من العنب
عشر شرائح من الأناناس
نصف كيلو غرام من الأجاص
نصف كيلو غرام من الكرز
2 كوب كبير من الحليب
نصف كيلو غرام من المانجو
كريمة
كوب كبير من العسل الصافي



طريقة التحضير:

تُغسل الفواكه السابقة جيداً، ثم نقوم بتقشير المانجو، والموز، والتفاح، والأجاص، وبعد ذلك نقطعها جيداً إلى قطع صغيرة على شكل مكعبات، وتوضع في حن كبير.
نقوم بتقطيع كل حبة من العنب إلى أربعة أجزاء، كذلك نقوم بتقطيع كل حبة من الكرز إلى قسمين.
نقوم بتقشير حبة برتقالة واحدة، أما الثانية فتعصر في كوب صغير.
توضع الفواكه المقطعة السابقة في صحن كبير، ثم نضيف كوب الحليب إليها، ونحركها جيداً، ثم نضع كوب عصير البرتقال إليهم، مع التحريك.
نقوم بتزيين صحن الفواكه بالعسل، ثم تغطى وتوضع في الثلاجة، لمدة لا تقل عن ساعة تقريباً.
تُصب الكريمة المخفوقة سابقاً، وذلك بعد أن نخرجها من الثلاجة، مع التحريك المستمر، ثم تقدم للأكل.


طريقة عمل سلطة الخضار بالمايونيز:

المقادير:

2 خيار متوسط الحجم
1 طماطم كبيرة الحجم
فلفل أخضر متوسط الحجم


طريقة التحضير:

نقوم بتفريم الخيار إلى قطع صغيرة على شكل مكعبات، ثم نقوم بتفريم الطماطم، وبعد ذلك الفلفل.
نقوم بخلط الخضار السابقة معاً في صحن مناسب، ويُضاف إليها الملح ونقطتين أو ثلاث من عصير الليمون، كما يُمكن إضافة التوابل ورشة خفيفة من الفلفل الأسمر إليهم.
توزع في صحون صغيرة، وتقدم للأكل ، ويمكن أن تقدم مع صحن الأرز.



هناك العديد من الفواكه والخضار، وهي: التفاح، والموز، والخيار، والأجاص، والمشمش، والخوخ، والطماطم (البندورة)، والفلفل، والأفوكادو، والبرتقال، والبطيخ، والشمام، والأناناس، وجوز الهند، والفراولة، والخس، والجرجير، والبقدونس، والجرادة، والسبانخ، والفجل، والجزر، والكرفس، والملفوف (الأخضر، والأحمر)، والباذنجان، والفول، والحمص، والعدس، والقلقاس، والبطاطا، والبصل، والكزبرة، والذرة، والكوسا، والفلفل الرومي، وغيرها الكثير.   


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Wellness Ten

2016