آخر الأخبار

جاري التحميل ...

كيف تحمي شبكتك من الاختراق وسرقة الانترنت؟


يمكن للعديد من المتطفلين والمخترقين من اختراق شبكة الواي فاي ومشاركتك تصفح الانترنت، فقد يشتكي البعض من بطئ بالانترنت وهو لا يعلم ان شبكته مباحة من قبل العشرات حوله وهذا ما تطرقنا له في المقال السابق "اكتشف من يسرق منك الانترنت عبر شبكة واي فاي" اليوم سنقوم بشرح أهم الطرق التي من شأنها منع سرقة الانترنت منك واختراق شبكة الواي فاي وهي كالتالي:
ملاحظة: سيتم الشرح على راوتر TP-LINK لأنه الأكثر استخدام مع تشابه الخطوات مع الراوترات الأخرى.
أولا: الدخول إلى برمجة الراوتر
افتح متصفح الانترنت واكتب في خانه العنوان 192.168.1.1
ستفتح نافذة تطلب منك اسم المستخدم وكلمة السر ضع admin/admin عنها تدخل الى برنامج الراوتر.
ثانياً:  تغيير باسورد الراوتر
من قائمة maintenance نضغط على خيار administration لكي نحصل على نافذة تغيير كلمة السر، ندخل كلمة السر الجديدة مثلا استعمل algerie13 كما بالصورة أسفل ثم نعيد كتابة كلمة السر مرة ثانية في الخانة السفلى( طبعا يمكنك وضع كلمة السر التي تريد لكن algerie13من باب الشرح فقط) ، ثم نقوم بحفظ التغييرات بالضغط على save.
ما علينا سوى أعاده الدخول من جديد إلى الراوتر ونكتب الاسم: admin والباسورد: algerie13
راوترات أخري - ابحث عن  access Control تظهر نافذة من خلالها يتم تغيير كلمة السر للراوتر مع مراعاة أن تكون كلمة السر طويلة وصعبة.
ثالثا: إخفاء شبكة الواي فاي
ابحث عن SSID ستجدها في نافذة Interface setup << Wireless<< Broad Cast SSID ومن ثم نضع خيارNO كما بالصورة أسفل.
بعض الراوترات تكون بصيغة Enable SSID Broad Cast بجوارها مربع صغير والبعض الآخر يكون بصيغة hide access point.
 عندها المهاجم لكي يخترق شبكة الوي فاي الخاصة بك لن يجدها ضمن الشبكات التي يكتشفها الجهاز، ويتطلب الأمر منه معرفة اسم الشبكة ""ssid أولا ثم معرفة كلمة السر للشبكة، وهنا قمنا بتصعيب الأمر على المخترق، تابع الصور بالأسفل.
رابعاً: وضع كلمة سر قوية لشبة الواي فاي "security key"
ولكي نضع كلمة سر لشبكة الواي فاي يجب ان تعرف نقطتين مهمتين أولا التشفير  يجب ان نختار برتوكولات التشفير لكلمة السر للواي فاي وأفضل برتوكول هو wpa2-psk ونوع التشفير TKIP or AES، ثم نضع كلمة السر لشبكة الواي فاي في خانه Pre-Shared Key كما هو موضح بالشكل أسفل.
ملاحظة : قد يسأل البعض ما الداعي من اختيار التشفير ويرجع السبب إلى حفظ كلمة السر مشفرة وعدم قدرة الهكر على فكها.
خامساً: تخصيص فقط بعض الحواسيب التي تستطيع الدخول للراوتر والاستفادة من الانترنت
 من خلال mac filter عندها لو امتلك المخترق اسم الشبكة ssid وامتلك كلمة السر لن يستطيع الدخول إلى الشبكة لأنه تم تحديد عناوين الأجهزة المسموح لها باستخدام الراوتر وتصفح الانترنت.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Health Wellness Ten

2016